الواجبات المنزلية
تعريفها
هي الأعمال المتنوعة التي تكلف بها الطالبة خارج الصف الدراسي لتعزيز
التعلم وقياس العملية التعلمية التي يعتمد عليها التقويم في الحكم على مدى تقدم
الطالبة ونمو مستواها العلمي
أهدافها
* تثبيت وتعزيز المفاهيم الأساسية الواردة في المادة العلمية وإضافة
خبرة جديدة للطالبات
*تنمية أسلوب التعلم الذاتي خارج المدرسة
* تنمية ثقة الطالبة بنفسها فتشعر بقدرتها على مواصلة التعلم بنفسها
* إثراء لخبرة الطالبة المتفوقة وتقوية للضعيفة
* اكساب الطالبات مهارات متعددة وتعميق ثقافتها
* تساعد على ربط المدرسة بالمنزل
أنواعها
1- واجبات لتثبيت المعلومات المعطاة في الدروس
2- واجبات بهدف التدريب للتمرس في مهارات أساسية لازمة للمرحلة التي
تدرس فيها الطالبة
3-واجبات بهدف التحضير لتشجيع الطالبات على البحث قبل الدرس
4- واجبات لتنمية خبرات تعليمية معينة أو محددة تعطى لبعض المتميزات
بهدف الإبداع أو للضعيفات لعلاج الخلل
توصيات لإختيار الواجب المنزلي
1-التخطيط والإعداد المسبق للواجب بحيث يكون مرتبطا بأهداف الدرس
ومحققا لها
2- اعطاء واجبات متنوعة في مستوياتها المعرفية وتضمينها مهارات وأفكار
إبداعية مختلفة مثل الخرائط الذهنية أو الذكاءات المتعددة
3-صياغة بعض الواجبات على شكل مسابقات او مشاريع تشجع الطالبات على
التنافس كما تزيد من ابداع المتفوقة منهن وترفع مستوى الضعيفة
4- التقنين كما (قصر- طول) ونوعا (صعوبة – سهولة) والتوازن مع المواد
الأخرى لأن المبالغة في إعطاء الواجبات تعزز النظرة السلبية للواجبات من أن الغاية
منها هي معاقبة الطالبة
دور المعلمة في إنجاز الطالبات لواجباتهن المنزلية
تواجه المعلمات مشاكل عند آداء الطالبات للواجب المنزلي مثل التأخر في
عمله أو عدم حله على الإطلاق كما قد قد تقوم بنقله من دفتر زميلة لها
عليه يتمثل دور المعلمة في الآتي:
1- توضيح الواجب المنزلي وفسح المجال للطالبات للاستفسار عن أي نقطة
لم يفهمنها.
2-تعزيز تعليم الطالبة وتشجيعها لما قامت به من جهد للحصول على
الإجابة الصحيحة
3- عرض النماذج الجيدة للاقتتداء بها وتشجيعا لأصحابها
3-متابعة واجبات الطالبات وعدم التأخير في تصحيحها مع التأكد من صحتها لتشعر الطالبة بأهمية ماقدمت
من عمل بدقة
4- إشراك الطالبات في تصحيح الواجبات
5- عدم إعطاء الواجب كعقاب ولاتعفى منه كجزاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق