الخميس، 13 نوفمبر 2014

تعليمات قياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة لنظام المقررات والفصلي للمرحلتين المتوسطة و الثانوية

تعليمات قياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة للمرحلتين المتوسطة و الثانوية


بناء على التعميم رقم 35607415 الصادر بتاريخ 3/4/1435هـ و الذي نص على اعتماد تطبيق التوزيع الجديد للدرجات للصفوف التي تدرس المناهج الجديدة في المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية. و قد نص التعميم أن تخصص 6 درجات لقياس مهارة الاستماع و المحادثة شفويا عن طريق التقويم المستمر الشفوي من خلال الحصة الدراسية على أن تقسم 6 درجات بالتساوي بين Listening  و Speaking . كما نص التعميم على أن لا تقل عدد مرات قياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة عن 3 مرات و أن تتم بعلم الطالبة.


 و يجب أن تتنوع أساليب التقويم و أن تشمل التالي :
1- Role-playing  ( تمثيل الأدوار )

2- Conversations using prompts and pictures as guides.

      ( محادثة بين أكثر من فرد باستخدام صور أو بطاقات مساعدة).

3- Recordings with written tasks   /  Videos

4- Games that require students to follow instructions

5-  مشاريع فردية أو جماعية  ( Projects )

6- Describing pictures on posters or flashcards

7- إجراء مقابلات ( Carrying out an interview with classmates)

* تعليمات هامة لقياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة:
1- لا يرصد للطالبة أقل من نصف الدرجة (أي3) و في حال رصد أقل من نصف الدرجة ينبغي على المعلمة تقديم ما يثبت أنها استنفذت جميع الأساليب للرفع من أداء الطالبة بدءا من معرفة أسباب ضعف الطالبة، مناقشتها في ذلك، مقابلة  ولي أمرها ثم تحويلها إلى المرشدة الطلابية و إدارة المدرسة. كما لا بد من قياس المهارتين أكثر من 3 مرات و إرسال إشعار بالضعف إلى ولي أمر الطالبة.

2- يتم رصد درجة الاستماع و درجة المحادثة في الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية و يرسل لولي أمر الطالبة إشعار بالضعف في حال وجود ضعف.

3- يتم قياس المهارتين 3 مرات في الفصل الدراسي و يؤخذ معدل المهارتين و في حال وجود طالبات ضعيفات يتم قياس المهارتين الى حين إتقان الطالبة للمهارة المطلوبة أو إلى حين اجتياز الطالبة للمهارة.
4- لابد من وجود كشف المتابعة و الرصد لمهارة الاستماع و مهارة المحادثة في المدرسة في حال زيارة المشرفة المختصة.



أ- تعليمات حول قياس مهارة الاستماع 

● يتم قياس مهارة الاستماع لقياس مدى قدرة الطالبة على الاستماع و فهم المطلوب و من ثم تنفيذ المطلوب و يتم رصد الدرجة

     في كل فترة من 3 درجات في الكشف الصادر من القسم.                                                                                              

   لا بد من وجود نشاط مصاحب لمهارة الاستماع حتى يتم قياس مدى فهم الطالبة لما تم الاستماع اليه.

   يتم تخصيص 3 درجات لمهارة الاستماع وفق الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية.

   يتم حفظ جميع الأنشطة الخاصة بقياس مهارة الاستماع في المدرسة و يتم عرضها على المشرفة المختصة عند زيارتها للمدرسة.

   يتم قياس مهارة الاستماع 3 مرات في الفصل الدراسي الواحد و في حال وجود ضعف لدى بعض الطالبات يتم قياسه أكثر من

      3 مرات إلى حين إتقان الطالبة للمهارة أو اجتيازها.

   يتم قياس مهارة الاستماع عن طريق استخدام التالي :

    1- الفديوهات ( Videos )

   2- تسجيلات صوتية  ( Recordings )

   3- Games

   أو أي طريقة تتطلب الاستماع و الفهم ثم تنفيذ أو تقديم إجابات أو وجهة نظر


ب- تعليمات  حول قياس مهارة المحادثة  
 
● يتم قياس مهارة المحادثة  لقياس مدى قدرة الطالبة على المحادثة بطلاقة باستخدام المفردات و اللغة التي تم دراستها في الصف
    و في الكتب الدراسية  و يتم رصد الدرجة في كل فترة من 3 درجات في الكشف الصادر من القسم.                                          
   لا بد من وجود نشاط مصاحب لمهارة المحادثة حتى يتم قياس مدى فهم الطالبة للمطلوب.
   يتم تخصيص 3 درجات لمهارة المحادثة وفق الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية.
   يتم حفظ جميع الأنشطة الخاصة بقياس مهارة المحادثة في المدرسة و يتم عرضها على المشرفة المختصة عند زيارتها للمدرسة.
   يتم قياس مهارة المحادثة 3 مرات في الفصل الدراسي الواحد و في حال وجود ضعف لدى بعض الطالبات يتم قياسه أكثر من
      3 مرات إلى حين إتقان الطالبة للمهارة أو اجتيازها.
   يتم قياس مهارة الاستماع عن طريق استخدام التالي :
    1- الفديوهات ( Videos )
   2- أنشطة و مشاريع فردية أو جماعية
   3- Games
   أو أي طريقة تتطلب المحادثة و تقديم الاقتراحات أو تقديم وجهة نظر أو المحاورة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق