تعليمات قياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة للمرحلتين المتوسطة و
الثانوية
بناء
على التعميم رقم 35607415 الصادر بتاريخ 3/4/1435هـ و الذي نص على اعتماد تطبيق التوزيع الجديد للدرجات
للصفوف التي تدرس المناهج الجديدة في المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية . و قد
نص التعميم ان تخصص 6 درجات لقياس مهارة الاستماع و المحادثة شفويا عن طريق
التقويم المستمر الشفوي من خلال الحصة الدراسية على ان تقسم 6 درجات بالتساوي بين Listening و Speaking . كما نص التعميم على ان
لا تقل فترات قياس مهارة الاستماع و مهارة المحادثة عن 3 مرات و ان تتم بعلم
الطالبة وذلك بتحديد موعد التقويم.
و يجب ان تتنوع اساليب التقويم و ان
تشمل التالي :
1- Role-playing ( تمثيل الأدوار )
2- Conversations
using prompts and pictures as guides.
( محادثة بين اكثر من فرد باستخدام صور او
بطاقات مساعدة).
3- Recordings
with written tasks / Videos
4- Games that require students to follow
instructions
5- مشاريع فردية أو جماعية ( Projects )
6- Describing pictures on
posters or flashcards
7- إجراء
مقابلات ( Carrying out an interview with classmates)
* تعليمات هامة لقياس مهارة الاستماع و
مهارة المحادثة:
1- لا
يرصد للطالبة اقل من نصف الدرجة ( اي 3 ) و في حال رصد اقل من نصف الدرجة تكون قد
استفذت المعلمة جميع الاساليب في الرفع من اداء الطالبة بدء من معرفة اسباب ضعف
الطالبة بمقابلة الطالبة ثم ولية امرها ثم تحويلها على المرشدة الطالابية و إدارة
المدرسة. كما لا بد من قياس المهارتين اكثر من 3 مرات و ارسال اشعار بالضعف الى
ولي امر الطالبة.
2- يتم
رصد درجة الاستماع و درجة المحادثة في الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية و
يرسل لولي امر الطالبة اشعار ضعف في حال وجود ضعف.
3- يتم
قياس المهارتين 3 مرات في الفصل الدراسي و يؤخذ معدل المهارتين و في حال وجود
طالبات ضعيفات يتم قياس المهارتين الى حين اتقان الطالبة للمهارة المطلوبة او الى
حين اجتياز الطالبة للمهارة.
4- لابد
من وجود كشف المتابعة و الرصد لمهارة الاستماع و مهارة المحادثة في المدرسة في حال
زيارة المشرفة المختصة.
أ- تعليمات حول قياس مهارة الاستماع:
● يتم قياس مهارة الاستماع لقياس مدى قدرة الطالبة على الاستماع و
فهم المطلوب و من ثم تنفيذ المطلوب و يتم رصد الدرجة
في كل فترة من 3 درجات في الكشف الصادر من
القسم.
●
لا بد من وجود نشاط مصاحب لمهارة الاستماع حتى يتم قياس مدى فهم الطالبة لما تم
الاستماع اليه.
●
يتم تخصيص 3 درجات لمهارة الاستماع وفق الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية.
●
يتم حفظ جميع الأنشطة الخاصة بقياس مهارة الاستماع في المدرسة و يتم عرضها على
المشرفة المختصة عند زيارتها للمدرسة.
●
يتم قياس مهارة الاستماع 3 مرات في الفصل الدراسي الواحد و في حال وجود ضعف لدى
بعض الطالبات يتم قياسه اكثر من
3 مرات الى حين اتقان
الطالبة للمهارة أو اجتيازها.
●
يتم قياس مهارة الاستماع عن طريق استخدام التالي :
1- الفديوهات ( Videos )
2- تسجيلات صوتية ( Recordings )
3- Games
أو اي
طريقة تتطلب الاستماع و الفهم ثم تنفيذ او تقديم اجابات او وجهة نظر.
ب- تعليمات حول قياس مهارة المحادثة:
● يتم قياس مهارة المحادثة
لقياس مدى قدرة الطالبة على المحادثة بطلاقة باستخدام المفردات و اللغة
التي تم دراستها في الصف
و في الكتب الدراسية و يتم رصد الدرجة في كل فترة من 3 درجات في
الكشف الصادر من القسم.
●
لا بد من وجود نشاط مصاحب لمهارة المحادثة حتى يتم قياس مدى فهم الطالبة للمطلوب.
●
يتم تخصيص 3 درجات لمهارة المحادثة وفق الكشف الصادر من قسم اللغة الإنجليزية.
●
يتم حفظ جميع الأنشطة الخاصة بقياس مهارة المحادثة في المدرسة و يتم عرضها على
المشرفة المختصة عند زيارتها للمدرسة.
●
يتم قياس مهارة المحادثة 3 مرات في الفصل الدراسي الواحد و في حال وجود ضعف لدى
بعض الطالبات يتم قياسه اكثر من
3 مرات الى حين اتقان
الطالبة للمهارة أو اجتيازها.
●
يتم قياس مهارة المحادثة عن طريق استخدام التالي :
1- Role-playing ( تمثيل الأدوار )
2- Conversations using
prompts and pictures as guides.
( محادثة بين اكثر من فرد باستخدام صور او
بطاقات مساعدة).
3- Describing
pictures on posters or flashcards
4- إجراء مقابلات ( Carrying
out an interview with classmates)
5- مشاريع فردية أو جماعية ( Projects )
أو اي طريقة تتطلب المحادثة
و تقديم الاقتراحات أو تقديم وجهة نظر أو المحاورة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق