الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

معالجة التدني

المملكة العربية السعودية 
وزارة التربية والتعليم بمحافظة جدة
(280)
مكتب التربية والتعليم الجنوب الغربي
 شعبة اللغة الإنجليزية

خطة معالجة التدني في التحصيل الدراسي



أختي معلمة اللغة الإنجليزية ...
تعد قضية التحصيل الدراسي قضية شائكة ذات أبعاد مختلفة تربوية واجتماعية واقتصادية ينبغي أن ينظر إليها كاستراتيجية تتطلب تضافر جهود الكل للارتقاء بالمتعلمين إلى سلم التفوق والتميز .

لذا ينبغي علينا أن نجعل أهم وأسمى عملنا أن نرتقي بالمستوى العلمي والتربوي لهذا النشء الذي سنسأل عنه أمام الله يوم القيامة وأن نتخذ جميع التدابير للحيلولة دون وقوع الضعف علمياً وتربوياً مع استنفاذ جميع الجهود للوصول إلى أعلى النتائج وأفضلها وعدم الاستسلام للصعوبات والمعوقات.

فيما يلي نورد لك بعض الأفكار والاقتراحات لمساعدتك على تحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله في محاولة جاهدة منا للقضاء على التدني النوعي والكمي في مادة اللغة الإنجليزية.
*    يجب  حصر الطالبات الضعيفات و معرفة أسباب الضعف

*    زيادة الاهتمام بهذه الفئة من الطالبات وتحفيزهن على المشاركة الصفية .

*    إرسال خطابات لوليات أمور الطالبات الضعيفات للحضور ومناقشة أسباب الضعف وطرق العلاج

*    المتابعة المستمرة والموجهة لأداء الطالبة

*    مشاركة ولية الأمر

*    عمل مقابلة شخصية مع ولية الأمر لتوضيح كيفية مساعدة الطالبة على إثارة دافعيتها ووسائل تحفيزها التربوية

*    عمل مقابلات شخصية للتعرف على المشكلات

*    إسباغ مزيد من العطف والحنان على الطالبة

*    بث روح الثقة المتبادلة بين المعلمة وبين الطالبة

*    تصميم أوراق عمل تراعي التدرج من الأسهل إلى السهل

*    تقديم الحوافز المشجعة والتعزيز المعنوي لأي إنجاز للطالبة

*    المتابعة المستمرة والموجهة لوجود الكتاب المدرسي ودفاتر الصف لدى هؤلاء الطالبات

*    وضع العلاج المناسب عن طريق تكليفهن بأعمال إدارية وقيادية مع إظهار الاهتمام بما تحققهن من إنجاز

*    استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب

*    إثارة اهتمام  الطالبة وتشويقها للموضوع عن طريق توظيف وسائل التقنيات الحديثة

*    متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهن

*    الاستمرارية عند تقويم مستوى أداء الطالبة

*    عمل برنامج التقوية الداخلي أثناء الدوام الرسمي

*    متابعة حصص التقوية مع الطالبات الضعيفات باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهن

*    متابعة الطالبات الضعيفات من قبل لجنة التوجيه والإرشاد

*    متابعة نتائج الطالبات الضعيفات في الاختبار النصفي ونهاية الفترة الأولى والثانية والثالثة

*    إفراد الطالبات ببرنامج رعاية خاصة

*    الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة

*    وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتحسنات منهن لتشجيع وتحفيز البقية .

*    المساهمة في حل مشاكل الطالبات التي قد تكون سبباً في تدني مستواهن خاصة لو لوحظ هذا التدني فجأة

*        إعادة الاختبار أكثر من مرة في حالة تدني الدرجة (ست درجات فأقل)

*        حصر الأخطاء الشائعة لدى الطالبات ومناقشتها وتوضيحها

*        إبراز الجوانب التي تتميز فيها الطالبات والتركيز عليها ومدحهن والإشادة بهن

*        مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وقياس نجاحهن بقدراتهن وليس بقدرات زميلاتهن

*        فهم خصائص النمو العمرية للطالبات لكل مرحلة

*        الاهتمام بالتغذية الراجعة قبل نهاية الحصة فهي التي تكشف نقاط الضعف

*        وضع برنامج زمني وعملي للمراجعة بحيث تكون شاملة لجميع الدروس والفقرات ويوزع بشكل رسمي وموثق عند توزيع المقرر على الأشهر والأسابيع

*        الحرص على تحبيب الطالبات في المادة وإثارة روح التنافس الشريف بينهن

*        عدم إعطاء أي أفكار سلبية عن المادة أو الدروس أو الوحدات والموضوعات

*        إعداد أوراق عمل متنوعة ومختلفة (تشخيصية – علاجية – تقويمية) وتحديد أوقات استخدامها حسب الحاجة لها

*        تدريب الطالبات على جميع أنماط الأسئلة خلال العام الدراسي

*        تغيير أماكن جلوس الطالبات الضعيفات بحيث يجلسن بجانب طالبات مميزات وممتازات في المادة

إعطاء حصص تقوية للطالبات الضعيفات
قسم اللغة الإنجليزية بمكتب التربية والتعليم الجنوب الغربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق