المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
إدارة التعليم بمحافظة جدة
مكتب التعليم الجنوب الغربي
شعبة اللغة الإنجليزية
خطة معالجة التدني
ينبغي علينا أن نجعل أهم وأسمى أهداف عملنا أن نرتقي بالمستوى العلمي والتربوي لهذا النشء الذي سنسأل عنه أمام الله يوم القيامة وأن نتخذ جميع التدابير للحيلولة دون وقوع الضعف علميا وتربويا مع استنفاذ جميع الجهود للوصول الى أعلى النتائج وأفضلها وعدم الاستسلام للصعوبات والمعوقات
فيما يلي نورد لك بعض الأفكار والاقتراحات لمساعدتك على تحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله في محاولة جاهدة منا للقضاء على التدني الكمي والنوعي في مادة اللغة الانجليزية
كخطوة أولى, ينبغي على كل معلمة أن تجري العملية الحسابية التالية لتقف على مستوى النجاح لطالباتها
(عدد الطالبات الناجحات الحاصلات على درجة أقل من 75 × 100 ÷ العدد الكلي لطالبات الصفوف التي تدرسها, فإذا تبين أن النسبة قد بلغت 34% فأكثر, فإن ذلك يعني أن لنجاح النوعي ضعيف وتحتاج الى مزيد من الجهود المضاعفة)
1- حصر أسماء الطالبات الضعيفات في بداية كل فصل دراسي والحاصلات على تقدير جيد أو مقبول
2- الإعداد الذهني والكتابي الجيد للدروس
3- فهم المادة جيدا والتنويع في أساليب التدريس المستخدمة في الحصة
4- استخدام الوسائل التعليمية المناسبة للدروس واستعمالها وإشراك الطالبات في تفعيلها
5- إشراك الطالبات بشكل دائم في الحصة ومتابعة الواجب وصحته
6- متابعة الطالبات وتنبيههن بشكل دائم ومستمر
7- الحرص على متابعة دفاتر الطالبات وكتبهن وواجباتهن بشكل مستمر
8- التواصل المستمر مع أولياء الأمور
9- المساهمة في حل مشاكل الطالبات التي قد تكون سببا في تدني مستواهن خاصة لو لوحظ هذا التدني حدث فجأة
10- إبلاغ المرشدة الطلابية والوكيلة المسئولة عن المادة للمشاركة في متابعة الطالبات الضعيفات
11- إشراك لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة لوضع حلول مقترحة لهن
12- إعادة الاختبار أكثر من مرة في حالة تدني الدرجة (ست درجات فأقل)
13- حصر الأخطاء الشائعة لدى الطالبات ومناقشتها وتوضيحها
14- استخدام أساليب التحفيز المختلفة مع الطالبات لرفع مستواهن وتعزيز ثقتهن في أنفسهن ومدحهن والثناء عليهن
15- إبراز الجوانب التي تتميز فيها الطالبات والتركيز عليها ومدحهن والإشادة بهن
16- مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وقياس نجاحهن بقدراتهن وليس بقدرات زميلاتهن
17- استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني معهن
18- فهم خصائص النمو العمرية للطالبات لكل مرحلة
19-تصميم أنشطة صفية مختلفة متعلقة بالدروس تراعي الفروق الفردية والأنماط الشخصية والذكاءات المتعددة
20- رفع دافعية الطالبات من خلال التحدث عن أهمية المادة والدروس في واقع الحياة وضرب أمثلة حياتية لها صلة بالدروس
21- الاهتمام بالتغذية الراجعة قبل نهاية الحصة فهي التي تكشف نقاط الضعف
22- استخدام الاستراتيجيات المعينة على تلخيص المعلومات وتوضيحها وتثبيتها كالخرائط المعرفية والخرائط الذهنية وتشجيع الطالبات على مراجعتها أثناء الحصة بين فترة وأخرى
23- وضع برنامج زمني وعملي للمراجعة بحيث تكون شاملة لجميع الدروس والفقرات ويوزع بشكل رسمي وموثق عند توزيع المقرر على الأشهر والأسابيع
24- الحرص على تحبيب الطالبات في المادة وإثارة روح التنافس الشريف بينهن
25- عدم إعطاء أي أفكار سلبية عن المادة أو الدروس أو الوحدات والموضوعات
26- إعداد أوراق عمل متنوعة ومختلفة (تشخيصية – علاجية – تقويمية) وتحديد أوقات استخدامها حسب الحاجة لها
27- تدريب الطالبات على جميع أنماط الأسئلة خلال العام الدراسي
28- تزويد الطالبات بنسخ من (كيف تذاكر وتحتفظ بالمعلومات) التي أعطيت للمعلمة من قبل المشرفة
29- تغيير أماكن جلوس الطالبات الضعيفات بحيث يجلسن بجانب طالبات مميزات وممتازات في المادة
30- إعطاء حصص تقوية للطالبات الضعيفات
31-توزيع استبانات لتحديد أسباب ضعف مستوى الطالبات في المادة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق